
قام فريق المواطن الرقيب خلال السداسي الأول من سنة 2019 بـ 4452 زيارة إلى 1983 مصلحة عمومية لها علاقة مباشرة بالمواطن.
و أنجز الفريق 14 مهمة موجّهة لمعاينة سير العمل ببعض المصالح العمومية وتقييم جودة الخدمات الإدارية المسداة بها وهي تخص المسائل التالية :
- 1) عمليّة التسجيل لموسم الحجّ لسنة 2019.
- جودة بعض الخدمات البريدية.
- 3) جودة خدمات الأرقام الخضراء بالمصالح والمؤسّسات العموميّة.
- 4) سير العمل بنقاط الإدارة السّريعة وجودة الخدمات المسداة بها.
- 5) التسجيل الأوّلي عن بعد بالسّنة الأولى من التعليم الأساسي.
- 6) متابعة سير العمل ببعض المؤسّسات الصحّية وجودة الخدمات الصحّيّة المسداة بها.
- 7) متابعة مدى اِلتزام المصالح البلدية بتطبيق الإجراءات المتعلقة بحذف التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ لأصولها لبعض الوثائق الإداريّة.
- 8) جودة خدمات الإرشاد الهاتفي بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد وإداراتها الجهويّة.
- 9) جودة خدمات الاستقبال الهاتفي بمكاتب التشغيل والعمل المستقل.
- جودة خدمات البريد السّريع ومنتوجاته.
- سير العمل بالشّبابيك الموحّدة للحجيج لإتمام إجراءات السّفر للبقاع المقدّسة لسنة 2019.
- سير العمل بالمصالح البلدية وجودة الخدمات المسداة بها.
- سير العمل بالمركز الوطني لسجلّ المؤسّسات.
- معاينة وضعية المعالم التاريخية والمواقع الأثرية والمتاحف (بصدد الإنجاز)
كما تمّ توجيه تقارير عاجلة ذات صلة بتصرّفات الأعوان وسير العمل بالمرفق العام على غرار:
- 1) التصرّفات غير المسؤولة لسائق حافلة شركة نقل تونس وسائقة المترو الخفيف.
- عدم العناية بالعلم الوطني بالمكتبة العموميّة ببومهل البساتين والوحدة المحلية للنهوض الاجتماعي بحمام الأنف.
- 3) وضعيّة عمود كهربائي مهدّد بالسّقوط بمنطقة الفازعيّة 2 من معتمدية عين دراهم.
- 4) تعطل الشبكة المعلوماتية بصفة متكرّرة بالمكتب الجهوي للصّندوق الوطني للتأمين على المرض بتونس 1.
- 5) الوضع المتردّي ببعض أقسام المستشفى الجهوي الحبيب بوقطفة ببنزرت.
- الوضع المتردّي بالحيّ الجامعي حمام الشط 1 وسوء تصرف بعض العاملين به.
- 7) إهمال لتجهيزات ثقيلة معدّة للتوقي من الحرائق بمراكز الغابات بمعتمدتي عين دراهم وطبرقة.
وقد تمّ التفاعل إيجابيا مع ملاحظات فريق المواطن الرقيب واِتخذت الوزارات المعنيّة الإجراءات اللازمة لتدارك النقائص المسجّلة.