وزارة الوظيفة العمومية
  • الرئيسية
  • الوزارة
    • الوزيرة
    • الديوان
    • التنظيم الهيكلي
    • المهام
    • الهياكل
    • الميزانية
    • الصفقات العمومية
    • الاتفاقيات الدولية
  • الأخبار
  • سياسات وخدمات
    • سياسات عمومية
      • سياسات وبرامج
      • الانجازات
    • التقارير والاحصائيات
    • الخدمات الادارية
      • الخدمات المسداة للعموم
      • وثائق ادارية
      • شروط منح التراخيص
  • النفاذ الى المعلومة
    • الاطار القانوني
    • بيانات حول المكلف بالنفاذ
    • مطالب النفاذ الى المعلومة
    • دليل النفاذ الى المعلومة
  • روابط مفيدة
  • اتصل بنا
لا نتيجة
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الوزارة
    • الوزيرة
    • الديوان
    • التنظيم الهيكلي
    • المهام
    • الهياكل
    • الميزانية
    • الصفقات العمومية
    • الاتفاقيات الدولية
  • الأخبار
  • سياسات وخدمات
    • سياسات عمومية
      • سياسات وبرامج
      • الانجازات
    • التقارير والاحصائيات
    • الخدمات الادارية
      • الخدمات المسداة للعموم
      • وثائق ادارية
      • شروط منح التراخيص
  • النفاذ الى المعلومة
    • الاطار القانوني
    • بيانات حول المكلف بالنفاذ
    • مطالب النفاذ الى المعلومة
    • دليل النفاذ الى المعلومة
  • روابط مفيدة
  • اتصل بنا
لا نتيجة
عرض جميع النتائج
وزارة الوظيفة العمومية
لا نتيجة
عرض جميع النتائج

افتتاح يوم إعلامي حول آلية ميثاق المواطن و دورها في تحسين جودة الخدمات الإدارية

26 نوفمبر، 2019
في ندوات

تونس، 26 نوفمبر 2019- تولى وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية، كمال مرجان، صباح اليوم الثلاثاء بأحد النزل بالعاصمة، افتتاح اليوم الإعلامي حول آلية ميثاق المواطن و دورها في تحسين جودة الخدمات الإدارية الذي نظمته الوزارة بالتنسيق مع سفارة المملكة المتحدة بتونس ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأفاد مرجان أن الوزارة بادرت بالتعاون مع شركائها بتنفيذ مشروع “لتحسين جودة الخدمات الإدارية ذات الأولوية على المستوى الجهوي بالنسبة للمواطن والمؤسسة”، مضيفا ان إنجاز المشروع يمتد على فترة ثلاث سنوات، حيث تم الانطلاق في تنفيذه منذ مارس 2017 ويتواصل إلى حدود مارس 2020.

ويشتمل هذا المشروع على محورين، يتعلق الأول بتطوير تجارب نموذجية تهم ثلاث خدمات إدارية ذات أولوية بالنسبة للمواطن وصياغة ميثاق مواطن لكل خدمة، بينما يعتني المحور الثاني بتحسين جودة الخدمات في المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

وسيتم خلال هذا الملتقى الإعلامي، تقديم نتائج تنفيذ المحور الأول من المشروع والمتعلق أساسا بالمواطن الذي اعتمد تنفيذه على مقاربة تشاركية تجعل من المتعامل مع الإدارة المحور الرئيسي لعمليّة الإصلاح وتأخذ بعين الاعتبار في المقام الأوّل حاجياته وتطلّعاته ومقترحاته وذلك من خلال اعتماد آلية جديدة لتحسين جودة الخدمات الإدارية للرفع من نسبة رضا المواطن وتعزيز ثقته في الإدارة، أطلق عليها اسم “ميثاق المواطن”، وهي جملة من الالتزامات التي تتعهد بتنفيذها الهياكل العمومية، وفق ما ذكره الوزير.

وأبرز أنه تم تهيئة الإطار القانوني الملائم للغرض، والمتمثل في إتمام أحكام الأمر عدد 982 لسنة 1993 المؤرخ في 3 ماي 1993 المتعلق بضبط الإطار العام للعلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها، بمقتضى الأمر الحكومي عدد 1067 لسنة 2018 المؤرخ في 25 ديسمبر 2018، وذلك في اتجاه إضافة باب رابع تحت عنوان “في تحسين جودة الخدمات الإدارية” والتي كرّست آلية “ميثاق المواطن“.

وأوضح كمال مرجان ، أن هذه الآلية تمكن الهياكل العمومية، خاصة التي لها علاقة مباشرة بالمواطن، من التحسين المستمر لأدائها باعتماد التقييم الدوري الذاتي لمدى تنفيذ الالتزامات المتعهد بها وفق مؤشرات يتم إعدادها للغرض، والتقييم الخارجي من قبل هيكل تقييم يتم تعيينه سواء من قبل رئاسة الحكومة أو من قبل سلطة الإشراف، مما يجعل آلية “ميثاق المواطن”، أداة تساعد على ضمان النجاعة في تحسين جودة الخدمات الإدارية.

وفي سياق متصل، قال إنه تم ضبط منهجية موحدة لإعداد ميثاق المواطن، من حيث  صياغته والمصادقة عليه ومتابعة وتقييم تنفيذ مختلف الالتزامات المضمنة به، وذلك من خلال إصدار منشور  رئيس الحكومة عدد 17 بتاريخ 05 أوت 2019، الذي ألغى و عوّض  المنشور عدد 60 المؤرخ في 29 ديسمبر 2005 حول تنفيذ برنامج الالتزام بالجودة بالمصالح العمومية.

وشرعت الوزارة في اعتماد هذه الآلية حيث قامت بمساندة ودعم هياكل عمومية على المستوى الجهوي في إطار تجارب نموذجية لتحسين جودة الخدمات الإدارية في ثلاث مجالات حيوية ذات أولوية بالنسبة للمواطن على مستوى ثلاث ولايات تمثلت في استخلاص المعاليم البلدية ببلدية باجة، تجميع النفايات وصيانة المحيط ببلدية توزر والحصول على الخدمات الصحية بالمستشفى الجامعي سهلول بسوسة، بحسب وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية.

وقد تم استكمال إعداد الصيغة النهائية لمواثيق المواطن الثلاثة ونشرها بمقرات بلديتي باجة وتوزر والمستشفى الجامعي بسهلول. ويتم العمل حاليا على تكريس آلية ميثاق المواطن بولايتي سيدي بوزيد وتطاوين ومستشفى شارل نيكول بولاية تونس، وفق المعطيات التي قدمها الوزير.

وسيتم خلال الفترة القادمة ضبط خطة عمل وطنية لتعميم اعتماد آلية ميثاق المواطن بالهياكل العمومية التي لها علاقة مباشرة مع المواطن وذلك على المستوى المركزي والمحلي، وفق ما أكده المصدر نفسه الذي شدد على ضرورة اعتماد هذه الآلية من قبل جميع الهياكل العمومية، ذات العلاقة المباشرة بالمتعامل مع الإدارة والتي تسدي خدمات إدارية لفائدته، كخطوة أولى في مسار التميز وتحقيق الجودة الشاملة بالإدارة العمومية.

وأشار الوزير الى أن مشروع تحسين جودة الخدمات الإدارية على المستوى الجهوي يندرج في إطار برنامج متكامل لإرساء الجودة صلب المصالح العمومية.

وتطبيقا لهذا البرنامج، يتم مواصلة العمل على تعميم علامة “مرحبا” لجودة الاستقبال بالمصالح العمومية والتي تم تطويرها بالتنسيق مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية منذ سنة 2009 بهدف ضمان جودة الاستقبال بالمصالح العمومية خاصة ذات العلاقة المباشرة مع المتعاملين معها، وجعلها مطابقة لجملة من المعايير والمواصفات المحددة والمستوحاة من المراجع الأوروبية.

ولفت أنه تم خلال سنة 2019،  إصدار صيغة جديدة من العلامة، على إثر مراجعة شاملة لمختلف الاشتراطات، وهو ما سيمكّن من تحفيز انخراط الهياكل العمومية في العلامة اعتبارا لتبسيط الإجراءات وتقليص التكاليف ذات الصلة، وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية.

ومن ناحية أخرى، قامت مصالح الوزارة باتخاذ جملة من الإجراءات الخصوصية والتدابير لفائدة بعض الفئات من المتعاملين مع الإدارة، على غرار الأشخاص الحاملين لإعاقة أو الأشخاص الأميين أو كبار السن، لتيسير حصولهم على الخدمات العمومية والاستفسار حولها وتقديم شكاوى بشأنها، وذلك من خلال إصدار منشور  رئيس الحكومة عدد 18 بتاريخ 05 أوت 2019، والذي أوجب على الهياكل العمومية ملاءمة طرق إسداء هذه الخدمات لحاجياتهم ومتطلباتهم الخصوصية، والعمل على تيسير النفاذ المادي للفضاءات الموجهة لاستقبال العموم ومراجعة وتطوير تهيئتها الداخلية وتيسير التواصل مع الهياكل العمومية لتمكين هذه الفئات من الحصول على المعلومة المتعلقة بالخدمات المسداة.

وأعرب الوزير عن تطلع المصالح المختصة  إلى مزيد من المقترحات والآراء والملاحظات التي تساعد بصفة مباشرة في إعداد الأرضية الملائمة لإنجاح مشاريع ومبادرات الإصلاح الإداري باعتبارها نابعة من تجربة عملية ثرية وتواصل مباشر ومستمر  بالمتعامل مع الإدارة.

المقال السابق

وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية يختتم ملتقى حول تطوير قدرات إطارات الوظيفة العمومية العليا في إطار التعاون مع الاتحاد الأوروبي

المقال التالي

وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية يكشف عن نتائج أول بارومتر للخدمات العمومية على الخط

المقال التالي
وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية يكشف عن نتائج أول بارومتر للخدمات العمومية على الخط

وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية يكشف عن نتائج أول بارومتر للخدمات العمومية على الخط

فيديو

https://youtu.be/AYrZ--JBv64

جديد الخدمات الإدارية على الخط

روابط سريعة

أخبار حديثة

بلاغ فتح باب الترشّح لتسديد الحاجيات من الموارد البشرية في رتبة مهندس أول، في اختصاصيْ الإحصاء والإعلامية وذلك عن طريق النقلة أو الإلحاق من بين الأعوان العموميين

بلاغ فتح باب الترشّح لتسديد الحاجيات من الموارد البشرية في رتبة مهندس أول، في اختصاصيْ الإحصاء والإعلامية وذلك عن طريق النقلة أو الإلحاق من بين الأعوان العموميين

23 يوليو، 2021
بلاغ عيد الاضحى المبارك

بلاغ عيد الاضحى المبارك

15 يوليو، 2021
بلاغ طلب ترشّح للتعاقد في شكل إسداء خدمة لصياغة مشروع تنقيح وإتمام قانون الوظيفة العمومية

بلاغ طلب ترشّح للتعاقد في شكل إسداء خدمة لصياغة مشروع تنقيح وإتمام قانون الوظيفة العمومية

2 يوليو، 2021
بلاغ

بلاغ

30 يونيو، 2021
مواصلة العمل بالتوقيت الإداري الاستثنائي وفقا للأمر الحكومي عدد 773 لسنة 2020 المؤرخ في 5 أكتوبر 2020

29 يونيو، 2021
وزارة الوظيفة العمومية

ساحة الحكومة – القصبة – 1020 تونس
البريد الإلكتروني : idara@pm.gov.tn

الارشيف

  • الرئيسية
  • الوزارة
  • سياسات وخدمات
  • روابط مفيدة
  • اتصل بنا

مصالح الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية

لا نتيجة
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الوزارة
    • الوزيرة
    • الديوان
    • التنظيم الهيكلي
    • المهام
    • الهياكل
    • الميزانية
    • الصفقات العمومية
    • الاتفاقيات الدولية
  • الأخبار
  • سياسات وخدمات
    • سياسات عمومية
      • سياسات وبرامج
      • الانجازات
    • التقارير والاحصائيات
    • الخدمات الادارية
      • الخدمات المسداة للعموم
      • وثائق ادارية
      • شروط منح التراخيص
  • النفاذ الى المعلومة
    • الاطار القانوني
    • بيانات حول المكلف بالنفاذ
    • مطالب النفاذ الى المعلومة
    • دليل النفاذ الى المعلومة
  • روابط مفيدة
  • اتصل بنا

مصالح الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية

options not set